مدونة الدكتور

أحمد رزق شرف


للدورات والمحاضرات والاستشارات

00201003573524

فوائد الحجامة للدكتور أحمد رزق شرف حلقة من برنامج طبيبك على الهواء 2008

لمتابعة الدكتور أحمد رزق شرف على فيسبوك إضغط هنا

الجمعة، 30 أكتوبر 2009

Arthritis التهاب المفاصل


هو حالة التهاب وتضخم العظام المكونة للمفاصل وينتج عنها ألم مع عدم القدرة على ثنى المفصل

Arteriosclerosis تصلب الشرايين

هو زيادة سمك جدار الشرايين وفقد ليونتها وتصلب جدارها ومن ثم نقص فى توزيع الدم وخاصة للأقدام والمخ

الاثنين، 19 أكتوبر 2009

الحجامة ومرض السكر

مرض السكر (Diabetes mellitus)
تعريفه :-
هو مرض يحدث فيه ارتفاع نسبة السكر في الدم إما نتيجة خلل فى إفراز الإنسولين أو نتيجة عدم ارتباط الإنسولين بمستقبلاته أو للسببين معا .
أنواعه وما يحدث فيها :-
1- النوع الأول من مرض السكر (Typ1 diabetes mellitus) ويحدث غالبا مع صغار السن ونادرا مع الكبار ويظهر غالبا في النحفاء وتكون كمية الإنسولين المفرزة من البنكرياس غالبا قليلة مع نقص استجابة خلايا بيتا في جزر لانجرهانز بالبنكرياس لإفراز الإنسولين ويحتاج مرضى هذا النوع غالبا إلى إنسولين خارجى ، ومع الدراسات وجد بعض الأجسام المضادة للإنسولين (Anti insulin antibodies) ووجود بعض الأجسام المضادة لخلايا بيتا في جزر لانجرهانز بالبنكرياس ويأتي بسبب بعض الإصابات الفيروسية أو بعض العوامل الكيميائية .
2- النوع الثاني من مرضى السكر (Typ2 diabetes mellitus) وهذا النوع أخف من النوع الأول ويحدث غالبا في الكبار وغالبا تكو الأسباب في هذا النوع غير معروفة ، إلا أنه لوحظ نقص حساسية المستقبلات للإنسولين المفرز من البنكرياس في غالبية المرضى في هذا النوع كما لوحظ نقص في حساسية خلايا بيتا في البنكرياس لنسبة الجلوكوز في الدم كما يحدث تضخم في خلايا بيتا في هذا النوع من السكر .
- كما أن الفضلات المعوية (Visceral metabolites) والتي تستقر في الدورة البابية تعمل على تأخير التمثيل الغذائي في الكبد وزيادة نسبة الجلوكوز الخارجة منه .
- وأيضا يعمل الجسم عند زيادة إفراز الإنسولين على تقليل حساسية المستقبلات للإنسولين وقد تتبقى بعض الآثار بعد انضباط نسبة الإنسولين .
- وقد تتسرب بعض الأحماض (Hexosamines) في العضلات والدهون مما يسبب خلل في نقل الجلوكوز مما يسب زيادة السكر نتيجة زيادة التأثير على مستقبلات الأنسولين .
أعراضه ومشاكله :-
1- زيادة التبول ليلا .
2- زيادة الجوع .
3- زيادة العطش .
4- قد يؤثر بعد فترة على الشرايين والأوردة وعلى شبكية العين والكلى وقد يؤدى إلى التهابات في الأعصاب الطرفية وضعف جنسي وغيرها من المشاكل .
أثر الحجامة على مرضى السكر :-
1- تعمل الحجامة على زيادة الدورة الدموية ووصول الغذاء إلى خلايا بيتا في البنكرياس وضبط معدل إفراز الأنسولين سواء في نقصانه (Hypoinsulinism) كما يحدث في النوع الأول من مرضى السكر أو في زيادته (Hyperinsulinism) كما يحدث في النوع الثاني من مرضى السكر .
2- تؤدى أيضا ماد (No) نيتريك أكسيد التي تفرز مع تشريط الحجامة إلى تنشيط الدورة الدموية في البنكرياس وتؤدى أيضا إلى ضبط معدل الإنسولين .
3- تعمل قوة الشفط الناتجة عن الحجامة على إخراج الفضلات المعوية من الدورة البابية (Portal circulation) في الكبد مما يزيد من التمثيل الغذائي (Metabolism) داخل الكبد فتقل نسبة السكر.
4- تعمل قوة الشفط الناتجة عن الحجامة على إخراج أحماض (Hexosamines) من العضلات والنسيج الدهنى تحت الجلد مما يسمح للإنسولين بالارتباط بمستقبلاته وزيادة حساسية المستقبلات له مما يقلل من نسبة السكر .
5- تعمل الحجامة على تنشيط الدورة الدموية فى العضلات مما يزيد من معدل التمثيل الغذائي ويزيد استهلاك العضلات للجلوكوز وتزيد حساسية المستقبلات للإنسولين مما يساعد في تقليل السكر وهذا بالضبط هو تأثير التمارين على نسبة السكر في الدم .
ملاحظات :-
1- يجب على مريض السكر تحليل نسبة السكر فى الدم قبل الحجامة مباشرة وفى اليوم التالى للحجامة .
2- يجب على مريض السكر ألا يتناول جرعة الإنسولين بعد الحجامة حيث تقلل الحجامة من نسبة السكر مباشرة وعلى مريض السكر الذي يتناول الأقراص تقليل الجرعة .
3- التشريط لمريض السكر يكون في شكل وخز بالمشرط وليس تشريطا عاديا حيث قد يسبب التشريط مشكلة في التئام الجروح خاصة إذا كان في القدمين أو الطرفين العلويين .
4- تدهن أماكن الحجامة بمرهم مضاد حيوي حتى يساعد في القضاء على البكتريا وسرعة التئام الخدوش .
5- لابد أن ينظم المريض طريقة غذائه حتى يصل إلى الشفاء بإذن الله فلا يتناول المواد الدهنية والمواد النشوية والسكرية إلا بكميات قليلة جدا وعليه أن يعتمد أساسا على الخضروات وبعض الفواكه والبروتينات .
6- لابد أن يسارع المريض إلى تخفيف وزنه حيث يساعد ذلك فى ضبط نسبة السكر .
7- على مريض السكر أن يبتعد عن المواقف المثيرة للأعصاب حيث قد تسبب الناحية العصبية أو النفسية السيئة إرتفاع نسبة السكر.
8- على مريض السكر أن يمارس بعض الرياضات والتمارين الخفيفة حيث تساعد في خفض نسبة السكر في الدم.
9- على مريض السكر أن يتناول العلاجات الكيميائية كالأقراص أو الإنسولين بانتظام إذ لا تعارض بينها وبين الحجامة .
10- على المريض اللجوء إلى وسائل الشفاء الأخرى التى بينها لنا رسول الله مثل الدعاء والصدقة.

التجارب والنتائج العملية :-
قد يصل المريض مع جلسات الحجامة إلي الشفاء التام من مرض السكر بإذن الله وقد لا يشفى ولكن لوحظ أن الحجامة تضبط نسبة السكر في بعض المرضى وقد يتم الشفاء في حوالي 3 – 10 جلسات حسب شدة المرض.

آخر الاخبار

الحكومة نفت ما جاء في التقارير
إدانات لتجسس بريطانيا على مسلميها



الحكومة البريطانية نفت أن تكون البرامج الاجتماعية غطاء للتجسس على المسلمين (الجزيرة نت)


مدين ديرية-لندن


وصفت منظمات إسلامية في بريطانيا بالفضيحة ما ذكرته تقارير إعلامية عن أكبر عملية تجسس داخلي على المسلمين تحت شعار برامج اجتماعية، وهي تقارير نفتها الحكومة البريطانية.

وطالبت المنظمات بلجنة تحقيق برلمانية واعتذار حكومي رسمي، وحذرت من تهميش المسلمين وصنع جو الشكوك حولهم.

ودعا مجلس مسلمي بريطانيا -وهو مظلة لنحو 500 هيئة إسلامية في البلاد- الحكومة إلى التراجع عن سياساتها وإنهاء برنامج التجسس بعد أن فقدت المصداقية وثقة المسلمين.

واعتبرت المبادرة الإسلامية في بريطانيا أن ما جاء في التقارير إساءة للجالية المسلمة وتعامل معها بطريقة غير مقبولة على اعتبار أن المسلمين في البلاد من الدرجة الثانية.

بدائرة الشبهات
وقالت إن هذا البرنامج -الأكبر والأعقد في بريطانيا- عدوان على خصوصية الجالية المسلمة التي تصنف جالية مشكوكا في ولائها وفي دائرة الشبهات.

وعلمت الجزيرة نت أن هناك مشاورات واتصالات مكثفة بين قيادات الجالية المسلمة وأخرى غير مسلمة لدراسة الوضع وتحديد الإجراءات اللازمة.


يوجد في بريطانيا مليونا مسلم حسب تقديرات منظمات إسلامية (الجزيرة نت-أرشيف)
وقال رئيس المبادرة الإسلامية في بريطانيا محمد صوالحة للجزيرة نت إن التقرير أشار إلى أن العملية أعطت نتائج عكسية، فالمطلوب مواجهة التطرف لكن العملية زادته لأنها تُشعر الجالية المسلمة بأنها مستهدفة.

وقال "نحن نسأل الحكومة ما الرسالة التي تريد إرسالها إلى الجالية المسلمة باعتماد مثل هذه السياسات؟".

أصوات مؤيدة
وأضاف أن القيادات المسلمة تقف ضد هذه السياسة ولا يعني ذلك عدم وجود أصوات مؤيدة لأنها تتلقى الدعم من البرنامج نفسه.

وحسب صوالحة، رفض مدرسو الجامعات عرضا بالتجسس على طلابهم وكذلك الحال مع مدرسي المدارس، وقد طلبت أوساط حكومية من الأئمة التجسس على المسلمين.

وقال إن هذه السياسات موجودة ولم تفعل التقارير أكثر من تأكيدها، وطالب بتحقيق وبالاعتذار للجالية المسلمة، وحث الحكومة على مراجعة سياساتها ومعاملة المسلمين بصورة حضارية إذا أرادت نوعا من السلم الاجتماعي بينهم وبين غير المسلمين.

وحسب داود عبد الله نائب الأمين العام للمجلس فالجديد في تقرير غارديان حجم عمليات التجسس التي لم تقتصر على المساجد بل شملت الشؤون الخاصة للمسلمين الذين أصبحوا حسبه مواطنين من الدرجة الثانية لهم قوانين ومعاملات وبرنامج خاص بهم.

وقال "ليس عدلا ولا إنصافا أن تعامل فئة من دون الأخرى بطريقة كهذه". ونفت الحكومة والشرطة البريطانية أن يكون البرنامج غطاء للتجسس على المسلمين.

ويوجد في بريطانيا أكثر من مليوني مسلم حسب تقدير منظمات إسلامية، وهم الأقلية الأكبر في البلاد.

المصدر: الجزيرة





مصر تطور لقاحا لإنفلونزا الخنازير



الخوف من إنفلونزا الخنازير يجعل التلميذات في مصر يلبسن الكمامات (الفرنسية-أرشيف)

أعلن وزير الصحة المصري أن مصر تطور لقاحا واقيا من فيروس (أتش1 أن1) المعروف بإنفلونزا الخنازير، وأن إنتاج هذا اللقاح سيبدأ عام 2011. لكنه ذكر أن بلده سيستورد الوقت الحالي لقاحات لتطعيم تلاميذ المدارس وكبار السن بالقطاع الحكومي.

وقال حاتم الجبلي في وقت متأخر من مساء أمس الأحد بعد حديث عن الإصلاح الصحي في البلاد، إن مصر اكتشفت حتى الآن نحو 1030 إصابة بالفيروس توفيت منها ثلاث نساء.

وأضاف "لدينا خطة لإنتاج الكمية الأولى من اللقاح المصري الواقي من فيروس أتش1 أن1 بحلول أبريل/ نيسان 2011" موضحا أن فريقا من 35 خبيرا تم تجميعه من مختلف أنحاء البلاد لتطوير اللقاح.

وقال أيضا إن "إنتاج الكمية الأولى سيكون نحو ستة آلاف وحدة، وسوف تختبر كفاءته في الربع الثاني من عام 2011".

وأشار الوزير إلى أن الإنتاج سيتم في المصنع الذي سيقام بمدينة السادس من أكتوبر قرب القاهرة، وسيكفي احتياجات المصريين، ويمكن أيضا أن يمد دولا أخرى في أفريقيا باحتياجاتها.

العمل مع
منظمة الصحة العالمية لم تذكر مصر بين الدول المرشحة لإنتاج لقاح (رويترز-أرشيف)
منظمة الصحة
وتعمل بلدان أخرى بينها دول نامية على إنتاج لقاحات، لكن مصر لم تذكرها منظمة الصحة العالمية بين تلك الدول حتى الآن.

ومع ذلك قال الجبلي "نعمل عن كثب مع منظمة الصحة العالمية التي تريد أن نوسع طاقتنا الإنتاجية، وسنفعل ذلك".

وفي الوقت نفسه قال الوزير إن مصر تعاقدت على شراء نحو خمسة ملايين جرعة من لقاح واق، وطلبت من منظمة الصحة أن تزودها بكمية إضافية تبلغ 15 مليون جرعة من الرصيد المتاح لديها فضلا عن أن القطاع الخاص سيجلب خمسة ملايين جرعة أخرى.

وذكرت المنظمة العالمية اليوم أن نحو مائة دولة منخفضة ومتوسطة الدخل ستتسلم لقاحات واقية من فيروس أتش1 أن1، مقدمة من شركات مثل غلاكسو سميث كلاين وسانوفي بحلول الشهر المقبل.

وتطبق مصر إجراءات المراقبة في المطارات لاكتشاف أي إصابة بفيروس أتش1 أن1 بين القادمين من الخارج، وهي إجراءات تكفل متابعتهم وعلاج من يسقط منهم مصابا بالمرض خلال إقامته في البلاد.

وتخشى مصر -التي خسرت القسم الأعظم من ثروتها من الطيور الداجنة، وعانت من عدد من الوفيات بعد وصول فيروس إنفلونزا الطيور الأشد فتكا إليها عام 2006- من انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير بين سكانها البالغ تعدادهم ما يقرب من ثمانين مليون نسمة.


المصدر: رويترز

الخميس، 15 أكتوبر 2009

الغشاء السينوفي synovial membrane

هو غشاء يحيط بالمفاصل يفرز سائلا يسمى السائل السينوفي ويعمل هذا السائل على تزييت المفصل وتقليل الاحتكاك داخله وحينما يتليف الغشاء السينوفي يقل هذا السائل ويزيد الاحتكاك داخل المفصل مما يسبب تاكل المفاصل .