مدونة الدكتور

أحمد رزق شرف


للدورات والمحاضرات والاستشارات

00201003573524

أرشيف المدونة الإلكترونية

فوائد الحجامة للدكتور أحمد رزق شرف حلقة من برنامج طبيبك على الهواء 2008

لمتابعة الدكتور أحمد رزق شرف على فيسبوك إضغط هنا

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

الحجامة والصداع

الصـداع (Headache)
-->

الصداع ليس مرضاً وإنما هو عرض لأمراض كثيرة منها ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه وآلام الأسنان وآلام الأذن ومشاكل العين والتهابات الجيوب الأنفية والأنيميا والدورة الشهرية عند النساء والإمساك والحالات النفسية والآلام وخاصة الرقبة والتقلصات العضلية والصداع ذو الأسباب الدموية
(Vascular Headache) وسأتحدث عن هذا الموضوع في هذا الفصل إذا أن علاج الصداع في باقي الأنواع يكون بعلاج السبب وسأخص كل مرض من هذه الأمراض بفصل على حده.
الصداع الدموي (Vascular Headaches):
هو صداع يأتي بسبب اتساع تفرعات الشريان السباتى الخارجي
(External Carotid artery) أو شدة انقباضها وقد يساعد نقص الدم المتوارد إلى المخ في زيادة الصداع ويكون ذلك نتيجة ضيق الشريان السباتى الداخلي
(Internal Carotid artery) وتفرعاته .
أعراضه :-
1- ألم فى الرأس يأتى غالبا فى نصف واحد .
2- غثيان .
3- قئ .
4- قد تحدث بعض الهلاوس البصرية .
5- قد يحدث تنميل وعدم القدرة على النطق وقد تزيد هذه الأعراض بالمجهود وزيادة النوم أو نقصه وبعض المأكولات كالشيكولاتة والكحوليات والتدخين ومع الدورة الشهرية .
ما يحدث في الصداع الدموي (Migraine) : وضعت بعض النظريات لأسبابه وما يحدث فيه ومنها :
1- يرتبط الصداع الدموي (Migraine) بنوع من النواقل العصبية (Neurotransmitters) يسمى السيروتونين (Serotonine) ويحدث الصداع نتيجة زيادة إفراز هذا الناقل العصبي الذي قد يؤثر على فروع العصب الخامس (Trigeminal nerve) مسببا التهابات بهذه الأعصاب .
2- يحدث ضيق في الشريان السباتى الداخلي (Internal Carotid artery) وفروعه ويحدث على أثر هذا اتساع في الشريان السباتى الخارجي (Internal Carotid artery) وفروعه مما يسبب صداع وألم بالرأس ويكون نتيجة زيادة إفراز السيروتونين أيضا .
3- النظرية الأخرى هي نظرية دخول الكالسيوم (Ca++) داخل خلايا المخ وداخل العضلات الموجودة بجدران شرايين المخ مسببا ضيق شرايين المخ ويحدث على أثر هذا اتساع في الشرايين الخارجية للدماغ مسببة الصداع .

أثر الحجامة على الصداع الدموي :-
إذ أن أسباب الصداع الدموي عبارة عن نظريات فإننا حين نشرح أثر الحجامة على هذا النوع من الصداع فإننا نضع أيضا نظريات قد يكون منها الصائب وقد يكون منها الخطأ ولكن يكفينا بهذه النظريات أن نضع نواة للبحث قد تضيء الطريق لمن بعدنا ولمن لهم الإمكانيات الكافية للبحث العلمي وإليك هذه النظريات :-
1- قد تساعد الحجامة على ضبط نسبة السيروتونين مما يمنع حدوث التهابات بالعصب الخامس (Trigeminal nerve) فلا تحدث آلام بالرأس .
2- حينما تساعد الحجامة أيضا على ضبط نسبة السيروتونين فإنها تمنع حدوث ضيق الشريان السباتى الداخلي (Internal Carotid artery) ومن ثم تمنع حدوث اتساع في الشريان السباتى الخارجي (External Carotid artery) فلا يحدث ألم الصداع .
3- قد تساعد الحجامة على إخراج جزيئات الكالسيوم من عضلات الشرايين الدماغية فلا يحدث فيها ضيق ومن ثم لا يحدث اتساع في الشرايين الخارجية فلا يحدث صداع .
ملاحظات :-
1- يجب على مريض الصداع الابتعاد عن المواقف النفسية والعصبية السيئة حتى لا يزيد
الصداع .
2- على مريض الصداع أن يتجنب كل ما يزيد الصداع مثل الشيكولاتة والجبن والكحوليات والتدخين .
3- قد يساعد الجلوس في غرفة مظلمة والاسترخاء بعض المرضى على أن يسكن الصداع عندهم نسبيا.
4- على المرضى ألا يكثروا من تناول المسكنات لما لها من أضرار كثيرة وأن يستشيروا الطبيب في سبب الصداع الذي يعانون منه .
5- على المريض اللجوء إلى وسائل الشفاء الأخرى التى بينها لنا رسول الله مثل الدعاء والصدقة.


التجارب والنتائج العملية :-
كانت نتائج الصداع الدموي جيد جداً ويبدأ المريض في الاستغناء عن المسكنات تدريجيا وقد يستغرق الصداع من جلستين إلى 5 جلسات .


مواضع الحجامة

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته .... يعاني والدي من دوخه في الراس عند التعرض للاضاءه القويه او عند الوقوف السريع منذ شهرين تقريبا ... علما بانه يعاني من ارتفاع في ضغ الدم ... بعد الفحوصات في عده مستشفيات .. نصح احد الاطباء عمل اشعه الرنين المغناطيسي لمعررفه سبب الدوخه ... تبين انه هناك ضيق في شرايين المخ مما ادي الى انتفاخ تلك الشرايين ... وبالتالي نصح الطبيب بعمل عمليه قسطره لتصوير هذه الشرايين و لمعرفه حجم المشكله وعلاجها .. اتمنى منكم ارشادي هل اذا كانت الحجامه لها تاثير ايجابي في هذه الحاله ام .. و جزاكم الله خيرا ...

    ردحذف
  2. انا حجام والحمد لله الحجامه لها تاثير كبير جدا في الشفاء بازن الله تعالي01016172270

    ردحذف