مدونة الدكتور

أحمد رزق شرف


للدورات والمحاضرات والاستشارات

00201003573524

أرشيف المدونة الإلكترونية

فوائد الحجامة للدكتور أحمد رزق شرف حلقة من برنامج طبيبك على الهواء 2008

لمتابعة الدكتور أحمد رزق شرف على فيسبوك إضغط هنا

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

الحجامة والتهاب الأعصاب

إلتهاب الأعصاب الطرفية (Peripheral Neuropathy)
تعريفه :- هو التهاب في الأعصاب الطرفية قد يصل إلي حد تآكل العصب (Demyelination) ولهذه الأعصاب سرعة معينة في نقل الإشارات الحسية والحركية واللاإرادية (Conduction Velocity ) وتتأثر هذه السرعة في حالات الإلتهاب أو إصابة العصب .
أسباب إلتهاب الأعصاب الطرفية :-
1) الإصابة المباشرة أو غير المباشرة للعصب .
2) أسباب العدوى المختلفة كالجذام والتيتانوس والحصبة .
3) مرض السكر .
4) الأمراض المناعية كالروماتيزم والذئبة الحمراء .
5) أمراض الأوعية الدموية مثل ضيق الشرايين .
6) خشونة الرقبة والظهر والتي تسبب ضغط علي الأعصاب الطرفية .
- وسنعتني في حديثنا في هذا الفصل بالتهاب الأعصاب الطرفية بسبب مرض السكر .
ما يحدث للأعصاب في مرض السكر :-
1) يحدث نتيجة السكر التهابات في جدران الأوعية الدموية الدقيقة وانسداد بها .
2) يحدث نقص في كمية الدم المغذي للأعصاب نتيجة تصلب الشرايين مما يؤدى إلي ضمور الغلاف الدهني المحيط بالأعصاب (Myelin Sheath) والمسئول عن سرعة التوصيل العصبي .
3) نتيجة كثرة التبول يحث نقص في فيتامين (ب) المركب (ب1-ب6-ب12) والذي يسبب نقصه التهاب في الأعصاب .
4) يحدث نتيجة إنتاج الأجسام الكيتونية (Ketonic bodies) إصابات في الأعصاب .
5) يحدث نتيجة نقص إفراز مادة النيتريك أكسيد (NO) في الأوعية الدموية معظم مشاكل السكر مثل التهاب الأعصاب والضعف الجنسي .
6) قد يؤثر التهاب الأعصاب اللاإرادية علي كفائه عمل القلب .
الأعراض :-
1- تحدث الأعراض غالبا بالتماثل في الطرفيين .
2- يحدث تنميل ونقص في الإحساس في الأطراف المصابة أو تحدث زيادة غير طبيعية في الإحساس .
3- تحدث آلام عصبية في الأطراف المصابة .
4- قد يحدث ضعف في العضلات ونقص في ردود الفعل العكسية (Joint reflexes).
تأثير الحجامة علي إلتهاب الأعصاب الطرفية :-
1- تقوم قوة الشفط الكبيرة للحجامة بتنقية الشعيرات الدموية الصغيرة وتسليكها وجذب الجلطات الصغيرة فيها إلي الجلد مما يوفر تغذية دموية أكثر إلي الأعصاب المصابة فيقل الإلتهاب .
2- كما تعمل الحجامة علي تقليل الآلام العصبية بنظرية البوابة (Gate theory ) حيث يشغل ألم الكأس البسيط مسار الألم العصبي إلي المخ فلا يسمح لآلام الأعصاب بالوصول إليه .
3- كما تعمل الحجامة علي توفير التغذية الدموية إلي الأعصاب الكبيرة داخل العضلات فيقل التهابها وتزيد سرعة توصيل الأعصاب مما يزيد من قوة العضلات ورجوع ردود الفعل العكسية إلي طبيعتها.
4- تقوم الحجامة بتنظيم نسبة السكر مما يجعل البول أقل فلا تقل نسبة فيتامين (ب) المركب فلا تحدث التهابات الأعصاب كما لا تنتج الأجسام الكيتونية فلا يحدث إصابة للأعصاب .
5- تقوم مادة نيتريك أكسيد (No ) التي تفرز مع التشريط في الحجامة بعدة مهام :
- تقوم بتوسعة الأوعية الدموية (Vasodilatation) فتقوم بتوصيل الدم إلي الأعصاب فيقل التهابها، كما تحصل الخلايا الدهنية (schwan cells) المحيطة بالأعصاب علي الغذاء الكافي لها مما يزيد من سرعة توصيل الإشارات العصبية ، كما تقوم بتوصيل الدم بوفرة إلي الأعصاب التناسلية مما يعالج الضعف الجنسي.
- تقوم هذه المادة بنقل المورفين الطبيعي في الجسم (Endorphins) و (Enkephalines) إلي أماكن الألم فيقل الإحساس به .
ملاحظات :-
1) يجب في التهابات الأعصاب المصاحبة للسكر تنظيم نسبة السكر في الدم وعمل التحليل من فترة لأخرى.
2) يجب عدم إيقاف الأدوية المصاحبة للسكر أو التي تعالج التهابات الأعصاب مع الحجامة إلا بأمر الطبيب.
3) علي المريض تدفئة الأطراف جيدا حيث يساعد الدفء علي تقليل الإلتهابات والآلام .
4) لا يفضل للمريض لبس الملابس الضيقة إذ أن هذه الملابس تضغط علي الأعصاب وتقلل الدورة الدموية فيها .
5) يفضل أن يستخدم الوخز الخفيف للمشرط أو إبرة مع هذه الحالات .
التجارب والنتائج العملية :-
جاءت حالات التهابات الأعصاب المصاحبة للسكر بنتائج جيدة جدا مع استخدام فيتامين (ب1,ب6,ب12) المقللة لالتهاب الأعصاب أو وحدها. 

صفحة الدكتور أحمد شرف على الفيسبوك
http://www.facebook.com/AldktwrAhmdRzqShrf

هناك 37 تعليقًا:

  1. لدي رجفه قويه باليدين والقدمين منذ سنه فهل الحجامه تعالج ذلك ؟؟ جزاك الله خير , وهل ما يحدث لي له علاقه بالأعصاب ؟

    ردحذف
  2. عليك بعرض نفسك على طبيب مخ واعصاب وتحديد السبب وتشخيص المرض وعلى هذا الاساس نقول اذا كانت الحجامة مفيدة لحالتك او لا

    ردحذف
    الردود
    1. لدية رجعة باليدين هل الحجامة تعالج ذالك

      حذف
  3. في حاله اصابتي بمرص الام اس ( تصلب الاعصاب ووجود التهابات في المخ ) ل الحجامه مفيده لي .؟؟؟

    ردحذف
  4. انا م ز 24 سنة بكالوريوس وقصتى كالاتى

    اثناء الولادة ومع جهل الطب انذاك تمت ولادتى قيصرى بالشفاط مما اثر على اعصابى وعضلاتى ككل عولجت على مدار 22 عاما محاولا الوصول الى نتائج جيدة دون جدوى ناهيك عن الرعشة المفرطة التى تجلب لى الخجل والكسوف والانطواء وانا لااعانى من اى ضعف فى المخ بدليل انى تجاوزت مراحل التعليم المختلفة بنجاح ولكنك هل تصدق انى لااعرف كيف اتحكم فى قلم الكتابة حتى انى اخذت الاعفاء من الجيش فى ايام معدودات (وكان الاطباء يثنون على ذكائى وكان مريض الاعصاب يجب ان يكون معتوها او متخلف عقلى وطبيب لواء جيش يقولى انت خريج ايه اجبته بكالوريوس ــــــــــــ قالى اخدته ازاى ده سبحان الله )وقد انفقت الكثير والكثير وماادرى الان ماذا افعل لدرجة انى فقدت الثقة حتى فى فكرة الزواج نظرا لرعشتى الشديدة لقد اصبحت املى بعد الله سواء بالحجامة او بالابر الصينية سافعل اى شىء حتى لو طلبت منى ان اقذف بنفسى الى النار ويارب من خلال كلماتى البسيطة تكون حضرتك فهمتنى وقدرت المعاناة اللى انا فيها وابسطها انا24 سنة نفسى احس بعنفوان شبابى فى غير معصية الله افيدونى افادكم الله

    ردحذف
    الردود
    1. يا دكتور احمد مازلت منظر رد حضرتك منذ فترة الرجاء سرعة الرد

      حذف
  5. الاخ الفاضل م ز السلام عليكم ، أعتذر لك لوجود بعض المشاكل في الانترنت لدي خلال الفترة السابقة ، أما بخصوص مشكلتك فأنا اقدر مدى معاناتك والتي هي بسبب ضعف العضلات نتيجة المشاكل بالمخ منذ صغرك ، ولكن اتكلم معك بشكل واقعي ، الحجامة لا اتوقع أن تحل مشكلتك لأنها منذ الصغر وغالبا في مثل حالتك لم تأت بنتائج ملحوظة ، لكن نحن نحتاج الى تنشيط خلايا المخ مع تنشيط عضلات الجسم ومنها العضلات التناسلية ، والذي اتوقع أن يؤدي هذا الدور هو جلسات العلاج بالأكسجين تحت ضغط الموجودة بمعهد ناصر ، عليك باستشارة الدكتور حمدي إمام رئيس الوحدة وإليك رقمه 01227768983 وشفاك الله وعافاك

    ردحذف
    الردود
    1. من م ز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكر لك حسن المتابعة

      ولكن حضرتك يا دكتور احمد شبه فهمتنى خطا لانى سليم اذهب واتى وامارس الانشطة الرياضية حتى اننى اذهب الى الجيم ولكن مهما تضخمت عضلاتى فهناك رعشة شبه مرضية وجزء منها نفسية سببها شفاط الولادة وما ادرى اريد ان اجرب الحجامة للاعصاب ولتحسين كفاءة الذاكرة وللوسوسة فانا موسوس من الطهارة والنجاسة واريد تجربتها لاشياء كثيرة فهذا ما وصى به سيدنا (محمد) عليه افضل الصلاة والسلام بالــــــــــــــرغم فعلا ماحدث لى بسسب نقص الاكسجين اثناء الولادة كما لدى لعثمة فى الكلام واغلبية العامة نصحونى بالحجامة فما رايك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      حذف
    2. انا مريضه بالعصب السابع وتطورة حالتي ان اصبح عندي اعوجاج نصف جسمي الايمن مثل كتفي اصبح اصغر من الايمن. الانف ...ماذااعل واين اتجه مع العلم اني اتحجم بدون شفاء تام

      حذف
  6. اخي الفاضل لقد فهمت خطأ ان لديك ضعف بالعضلات - عموما تلك الرعشة نتيجة نقص الاكسجين اثناء الولادة مما اثر على بعض خلايا المخ وذلك سبب الرعشة - الحجامة تساعد نسبيا على تقليل هذه الرعشة وبشكل عام هي لا تضر لكن عليك بالحديث الى الدكتور حمدي امام كما اخبرتك - شفاك الله وعافاك

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    كيفك دكتور جزاك الله خير ع الموقع
    دكتور انا عندي تكلس بمنطقة الرقبه وتسبب لي الم شديد احيانا ،،
    واحيان بسبب زعل او هبوط ضغط تجيني رجفة بجسمي تسبب الم بظهري ومنطقه اسفل القفص الصدري واحيان توصل لدرجة عدم احساسي برجلي وتنميل باليد
    بالاضافه انه لما اوقف كتير او امشي مسافات طويلة بتصير عندي زي الكتلة اعلى قدمي اليمنى تالمني بشده وفي اليوم التالي ممكن تطلع لي زي الكدمات ع اماكن مختلفة برجلي
    الالام رقبتي وكتفي هالايام صارت شبه يومية مع احساس زي الفلفل ع المنطقة المتالمة ،، ومع وجود الرجفه عند الاستلقاء ع السرير
    مع العلم رحت دكتور مخ واعصاب وقالي مافي شي
    ورحت اكتر من دكتور عظام وكلهم يقولوا مافي شي ،، اخر واحد قال صار نمو بالعظام والاعصاب مانمت بالشكل الكافي
    فهل راح يفيد الحجامة معاي ؟!
    ياليت يادكتور تفيدني الله يجزاك الجنة ..

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    دكتور حالتي وباختصار عندي حرقان وتنميل اسفل القدم وذلك يحدث عند الجلوس والنوم اما اثناء المشي والحركه لا اشعر بشييء وفي الجو البارد لا اشعر الا بالتنميل فقط وللعلم عملت تحاليل اكثر من مرة والحمد لله ما عندي سكري او شي مسبب غير انه التهاب في الاتراف العصبيه والدكتور كتبلي فتامين بي6 وهدء شويه من الحرقان.....هل يوجد حجامه لذالك

    ردحذف
  9. زوجتى تشتكى من الام فى العرق (وتر او لا ادرى اسمه عصب ولا شريان)البارز خلف الابهام باليدين وذلك بعد الولادة وكثرة حمل المولود راحت للدكتور قلها انتى عندك التهاب فى عصب فهل الحجامة تصلح مع الحقن الطبية اذا كان تشخيص الطبيب صح ارجو الرد وبارك الله لكم

    ردحذف
  10. السلام عليكم
    انا عندي شوية رهاب اجتماعي رعشة وخوف و خجل طفيف احمرار بسيط فهل تنفع الحجامة ان كانت تنفع اين يتم عملها في الجسم ارجوك يا دكتور جاوبني باسرع وقت

    ردحذف
  11. اريد علاج لالتهاب الاعصاب وجربت جميع انواع العلاج فاريد اجابه سريعه لان الامر ضروري جدا لاني اصبحت قعيد بالكرسي ولا استطيع المشي ولكن بامكاني تحريك يدي

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله .. زوجتى تعانى من التهاب الاعصاب فى أعلى الظهر يمين ويسار العمود الفقرى فى ألواح الظهر وعندها سرعة ترسيب تصل الى 109 .. تبلغ 29 سنة وهى مرضعة . ولم يأت العلاج بالأدوية بنتيجة ... فهل فى الحجامة علاج لهذا ؟؟؟؟ جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  13. انا عندى مشكلة ظهرت بعد عمل الحجامة وهى حدوث رعشة فى عضلة الزراع الايسر ومش عارف السبب اية هل انا عملت الحجامة غلط ولا المشكلة من اية بالظبط ولك جزيل الشكر والتقدير

    ردحذف
  14. دكتور انا عندى انسداد فى الشريان الاورطى مع انسداد فى الشرايين تحت الركبتين مما ادى الىتقرحات فى اصابع القدم ارجو الافادة اذا كانت الحجامة مفيدة ام لا

    ردحذف
  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارجوا الافادة عن مواضع الحجامة لزوجتي لعلاج تورم القدمين مع العلم تم عمل تحاليل للاملاح والكلى والكبدوا القلب الحمد لله سليمة... وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  16. السلام عليكم
    يا دكتور فيدني جزاك الله خير .. انا عندي الام مبرحة جدا وخلاص مش قادرة اتحملها حاسة ايدي بتتقطع
    عندي التهاب في اوتار العضلات ورحت على دكتور ووصفلي دوا ومش مستفيدة عليه
    وحاسة الوجع صار كمان بالعضم وبكل مفاصل ايدي اليمين ومش عارفة وين اروح
    ولدكتور شو عظام !! مع انه الالتهابات عندي بالاوتار وبعاني منها من 5 او 6 سنوات والادوية اللي باخدها بتسكن الوجع لفترات قصيرة جدا وبترجع تاني
    دكتور شو اللي اروح عليه يعني شو تخصصه
    ومش مستفيدة على اي علاج والوجع بيزيد لدرجة اني ما بنام منه من شدة الالم ومش عارفة احرك ايدي منيح لانه كل حركة فيها بتسببلي الام مبرحة جدا لا يعملها الا الله
    هل ممكن اعمل عملية وايدي تشفى انا تعبانة كتير منها والله تعبانة كتير مش عارفة شو اعمل في مرة دكتور حكالي مرضك مزمن وما له علاج انا محبطة وبتألم كتير شو دوائي لالتهاب اوتار العضلات ناحية مفصل الكتف الايمن
    ارجو منكم الاجابة عن سؤالي ودعواتكم لي بالشفاء وجزاكم الله خير
    اختكم من فلسطين .. غزة

    ردحذف
    الردود
    1. هل الحجامة مفيدة ايضا وما هي المنطقة التي يجب ان اعمل بها الحجامة
      وجزاكم الله عني كل خير

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. لو .سمحت .انا عندى التهاب. فى .الاعصاب .الطرفية .فى .االرجلين .وذهبت .لدكتور. مخ .واعصاب. قالى. ان .العصب. الحسى .اتحرق. هل. ينفع. اعمل .حجامة

      حذف
  17. انا حامل فى الشهر الرابع وعندى تنميل والم شديد جدا في اليدين والاصابع وبيزيد اثناء النوم فما علاج ذالك

    ردحذف
  18. وهل ممكن الممكن عمل حجامه على اليد اثناء الحمل لتخفيف الالم

    ردحذف
  19. وهل ممكن الممكن عمل حجامه على اليد اثناء الحمل لتخفيف الالم

    ردحذف
  20. انا حامل فى الشهر الرابع وعندى تنميل والم شديد جدا في اليدين والاصابع وبيزيد اثناء النوم فما علاج ذالك

    ردحذف
  21. انا حامل فى الشهر الرابع وعندى تنميل والم شديد جدا في اليدين والاصابع وبيزيد اثناء النوم فما علاج ذالك

    ردحذف
  22. انا حامل فى الشهر الرابع وعندى تنميل والم شديد جدا في اليدين والاصابع وبيزيد اثناء النوم فما علاج ذالك

    ردحذف
  23. السلام عليكم
    عمري 48 و أحس بخدر و تنميل في الكتف و الورك خاصة اثناء النوم و ألم مبرح في بعض الاحيان
    و خاصة في ابهام القدم اليسرى و الاصبع المجاور له و أكاد افقد الاحساس بهذين الاصبعين و المنطقة التي بينهما و الجزئ المتصل بهما من وجه القدم اليسرى على شكل رقم سبعة كبيرة في هذه القدم و احيانا أحس برقعة من النار في ساقي اليسرى من الخارج في منتصف المسافة بين القدم و الركبة يستمر هذا الاحساس ساعات و احيانا يوم او اثنين ثم يختفي لايام ثم يعود مرة أخرى عى فترات قد تتقارب أو تتبعاد بشكل عشوائي دون سبب.
    جزاكم الله كل الخير

    ردحذف
  24. عندي الآم في القدمين وانا مريض بمرض السكر هل ينفع عمل الحجامه وأين الموضوع لعملها

    ردحذف
  25. السلام عليكم
    دكتور انا عندي مشكله فقط اسناء النوم عندما اقبل للنوم اتسطح على جنبي تبدء هذه الحاله وهي شدبالرجل اليمنى لفترة ثواني وتذهب وتعود كل دقيقتين تقريبا بحيث ان الرجل تشد من القدم للفخز ويوجد حرقه اسفل القدم وهزه الحاله لها اكثر من ٦سنوات مع العلم انني اجريت عمليه جراحيه بلرقبه للفقره ٥و٦ و٣و٤ وما زالت هذه الحاله ويوجد الام في الرقبه ووخز في الاكتاف متقطع افيدنا وللك الشكر

    ردحذف
  26. السلام عليكم انا مريضة أعاني الأصلي اللويحي منذ 7 سنين عجزت عن الحركة عمري 30 هل الحجامة فيها فائدة وإذا كان حدد لي المواقع بالضبط ربنا يشفي جزاك الله خير

    ردحذف
  27. عفوا التصلب اللويحي

    ردحذف
  28. هل تفيد الحجامة فى حالات ضمور الاعصاب

    ردحذف
  29. السلام عليكم دكتور أنا من سنة ونص مرضت ومابعرف شو كان مرضي لأن طب بماليزيا فاشل بس كانت حرارتي تصل لل 41 وضليت 11 يوم مانمت ولا كنت اكول بالمرة بالمشفى كانو يعطوني ترامادول أبر بالوريد مسكن للألم بس ماعرفو سبب المرض بس عالاغلب كان نوبة قولون عصبي بعد ماراحت الحرارة ورجعت نام وراح ألم البطن الشديد صار عندي ألم في الأعصاب وخاصة اعصاب الاجرين والعيون وبنفس الوقت مابحس لابوخذ ولاحرق ولابارد ممكن انضربو من الحرارة الزايدة او قلة نوم او قلة الاكل مابعرف ودورت كتير على دكتور اعصاب في ماليزيا مالقيت ياريت يادكتور اذا بتقدر تفيدني لأن كتير تعبت من هالموضوع وحتى وزني نزل عالمرض 15 كيلو وصرت 50 بس ����

    ردحذف