مدونة الدكتور

أحمد رزق شرف


للدورات والمحاضرات والاستشارات

00201003573524

أرشيف المدونة الإلكترونية

فوائد الحجامة للدكتور أحمد رزق شرف حلقة من برنامج طبيبك على الهواء 2008

لمتابعة الدكتور أحمد رزق شرف على فيسبوك إضغط هنا

الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

أيام الأسبوع والحجامة


أيام الأسبوع والحجامة
أحاديث أيام الأسبوع كلها ضعيفة ولكننا نلتزم ببعضها من باب الإحتياط ونذكر منها هذا الحديث:
1)عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : " يا نافع ... فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت ويوم الأحد تحرياً واحتجموا يوم الإثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى فيه أيوب من البلاء وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جزام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء"  رواه ابن ماجة فى سننه .
إذاً فقد نهى رسول الله (r) عن الحجامة أيام الأربعاء والجمعة والسبت وذلك للكراهة لا للتحريم فإذا كان هناك ضرورة تستدعى عمل الحجامة في هذه الأيام فليس في ذلك شيء إتباعاً للقاعدة الفقهية "الضرورات تبيح المحذورات " وأرشد إلى عدم تحرى يوم الأحد ونصح بعمل الحجامة أيام الإثنين والثلاثاء ويوم الخميس ولا يسأل سائل أو يشكك أحد في ذلك ويقول ما علاقة أيام الأسبوع بالشفاء فإن الله يبعث الشفاء في أي وقت وكلها أيام الله كما قال بعض المتشككين ونقول لهم إنه يجب علينا أن نسلم لله ورسوله ونقول سمعنا وأطعنا فهذا كمال الإيمان ولابد من أن نمتلىء ثقة بكلام الرسول (r) والتزام هذه الأيام يكون في حال الصحة أما وقت المرض والضرورة فيمكن عمل الحجامة في أي وقت من أوقات الأسبوع وكان الإمام أحمد بن حنبل يحتجم أي وقت هاج به الدم وأي ساعة كانت .

هناك تعليق واحد:

  1. ان عملت ثلاث عمليات ناسور الأولى عملية جراحية كبيرة شالوا جزء كبير من الناسور ووجد الدكتور جذر الناسور داخل بالعضلة العاصرة فجزاه الله خير شال حتى حد العضله فقط وبعد فترة رجع الناسور بفتحة صغيرة جنب الناسور الأول بها صديد خفيف ..بعد ذلك عملت اشاعة للناسور وافاد اطباء كثيرين أن العملية الجراحية لا فائدة فيها فالناسور داخل بالعضلة اذا شالو الناسور والعضلة لا قدر الله يصبح هنالك ارتخاء بالتحكم..فعمل لي طبيب عملية ربط للناسور .. فلم يسقط الناسور ثم عمل لي عملية حشو الناسور بمادة صمغية فسقطت بعد العملية تدريجياً حتى اصبح هناك فتحة بجنب الناسور يخرج منها هواء..والم والتهاب للناسور ونزيف دم اذا شلت اي شئ ثقيل او قعدت على الأرض بغير وضعية مريحة او في السيارة او شميت عمبر او اي رائحة نفاثة تنتفخ منطقة الناسور واحس بالم ولما تنفقع دم ارتاح قد يسيل دم في المسجد او بالعمل..فاواجه احراج شديد اما الصديد فهو مستمر لكن اكافحه بالقطن والمناديل الناعمة لكي لا ينجرح فتتهب علي المنطقة.. فوالله اني في حرج شديد لا اقدر اسافر ولا احضر مناسبات ..فزادت حالتي عن قبل فالحمد لله على كل حال دلوني على طريق العلاج دلكم الله الى كل خير وجزاكم الله خيراً..

    ردحذف