مدونة الدكتور

أحمد رزق شرف


للدورات والمحاضرات والاستشارات

00201003573524

أرشيف المدونة الإلكترونية

فوائد الحجامة للدكتور أحمد رزق شرف حلقة من برنامج طبيبك على الهواء 2008

لمتابعة الدكتور أحمد رزق شرف على فيسبوك إضغط هنا

الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

الحجامة والصدفيه

الصدفية (Psoriasis)


تعريفه :-
هو التهاب مزمن في الجلد يتميز بوجود بقع حمراء مغطاة بطبقة قشرية فضية تشبه قشور السمك ويصيب هذا المرض حوالى 1-2% من سكان العالم ويصيب هذا المرض مناطق معينة فى الجسم مثل الكوعين والركبتين وأعلى الفخذين وفروة الرأس وقد يصيب المنطقة تحت الثديين والكفين والقدمين وتكون الصدفية مصحوبة بأكلان وميل إلى هرش الأماكن المصابة .
أسبابه :-
1- السبب الوراثي وهو أهم أسباب الصدفية ويظهر غالبا فى ثلث الحالات .
2- السبب المناعي .
3- أسباب تساعد على ظهور المرض فى الأشخاص الذين لهم استعداد وراثى للمرض مثل:-
أ‌- الإصابات : كالهرش أو الجروح .
ب‌- بعض الإصابات البكتيرية .
ت‌- بعض التغيرات الهرمونية .
أنواعها :-
1- (Psoriasis vulgaris) وهى الصدفية المعتادة وتأتى فى الأماكن التى بيناها من قبل ، وتكون عبارة عن بقع حمراء جافة مرتفعه قليلا مغطاه بطبقة بيضاء فضية تشبه قشور السمك.
2- (Flexural psoriasis ) وتأتى فى الأماكن الرطبة من الجسم مثل : تحت الابطين وأعلى الفخذين من ناحية البطن(inguinal region) نتيجة الرطوبة والاحتكاك المستمر .
3- (Arthropathic psoriasis) ويصيب هذا النوع المفاصل الصغيرة فى أصابع اليدين وفى أحيان قليلة قد يصيب المفاصل الكبيرة .
4- (Pustular psoriasis) وهذا النوع يصيب راحة اليد وباطن القدم .
5- (Psoriasis of nails) وهذا يصيب أظافر اليد والقدم .
6- ( (exfoliative psoriasis وهذه تشمل الجسم كله ويكون أكلان الجلد شديداً
ما يحدث فى الصدفية :-
1- يتسارع نمو النسيج الخارجى للجلد (epidermis) فى الصدفية بشكل كبير وتقل الفترة التى يجدد الجلد نفسه فيها فتكون من 8-10 أيام وهى فى الطبيعي تكون من 52-75 يوم وهذا يسبب تكون وتراكم طبقات الجلد فى الأماكن المصابة وتكون هذه الخلايا غير ناضجة مما يسبب تكون القشور .
2- لوحظ زيادة إفراز حمض الأراكيدونيك (Arachidonic acid) سواء فى الجلد المصاب أو غيره كما يزيد إفراز إنزيم الفوسفوليبيز (Phospholipase) وعدد من نواقل الالتهاب (Inflammatory mediators) والتى تؤثر خلال بعض العمليات الكيميائية على الإنزيمات المتحكمة فى نمو وحركة خلايا الجلد .
3- توجد بعض الأسباب المناعية وهى تعطل عمل خلايا (T) المسئولة عن حماية الجسم من الميكروبات وارتفاع نسبة بعض العوامل المناعية الأخرى وهى (IGA) والتى تسب التهابا فى الجلد ينجم عنه سرعة انقسام الخلايا وتقشيرها .
* أثر الحجامة على الصدفية :-
1- تعمل الحجامة على تنظيم عمل الجهاز المناعي وتنشيط عمل خلايا (T) في الدم كما يضبط نسبة (IGA) فى الدم فيقل التهاب ا لجلد المصاب و يعود لحالته .
2- تقوم الحجامة بتقليل نسبة حمض الاراكيدونيك ونواقل الالتهاب في الجلد المصاب فيزول تأثيرها علي الإنزيمات المتحكمة في نمو الجلد فيعود إلي طبيعته .
3- تعمل الحجامة علي تنشيط الدورة الدموية في المناطق المصابة وسرعة زوال المواد التى تساعد علي تكاثر الجلد من هذه المناطق.
ملاحظات :-
1- يجب أن يتعرض المريض للشمس بشكل مستمر في الفترة من 8-10 صباحا حيث تحتوي أشعة الشمس علي الأشعة فوق البنفسجية التي تساعد في علاج الصدفية أو عمل جلسات الأشعة فوق البنفسجية حتى الشفاء بإذن الله .
2- يجب تجنب استخدام بعض العقاقير التي تزيد الحالة سوءا مثل العقاقير المضادة للملاريا مثل عقار (quinidine) وعقار (Hydroxychloroquine) والكورتيزون العام ولكن يمكن استخدامه فى شكل مرهم .
3- يجب أن يضبط المريض الناحية النفسية حيث تؤثر في علاج هذا المرض .
4- يجب علي المريض ألا يقوم بهرش المناطق المصابة .
5- يجب علي المريض الإكثار من أكل الفواكه والخضروات التى تحتوي علي فيتامين (A) حيث يساعد هذا الفيتامين في استعادة صحة الجلد .
6- على المريض اللجوء إلى وسائل الشفاء الأخرى التى بينها لنا رسول الله مثل الدعاء والصدقة.
التجارب والنتائج العملية :-
كانت نتائج الحجامة مع الصدفية جيدة ولكن قد تستغرق 7 جلسات وتعمل حول الاماكن المصابة .

هناك 35 تعليقًا:

  1. انا عانيت من الصدفيه 13 سنه و ما شفيت الا من الحجامه الحمد لله

    ردحذف
  2. انا اعاني من الصدفية 15 سنه, و مازلت اعاني, اليوم عملت الحجامة, و هي الحصة الاولى لي, حقا كنت غير مقتنع بها, فبعد بحثي في الانترنيت, ارى ان هدا الشاب ابشرني نتيجتي ان شاء الله, احساس غريب, اللهم رب الناس أذهب البأس اشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقم. اخوكم في الله ( انس )

    ردحذف
  3. انا اعاني من الصدفيه منذ عام 1986 وقتها كان عمري 18 سنه و لا زلت اعاني منها للان للعام 2012 ولكن المرض في البدايه كان خفيف جدا و كان من السهوله السيطره عليه و علاجه بالكريمات ثم ازدادت الحاله عندي من بعد عام 2000 و لغاية الان و قد عالجت المرض في عام 2005 بعقار methotrexat و كان فعال جدا و شفيت شفاءا تاما و من وقتها وانا اكرر العلاج به كلما استاءت حالتي و ازدادت البقع في جسمي لكن المشكله عندما اوقف استخدام العقار تعود الصدفيه و بشده والله انا تعبت نفسيا جدا جدا و لم اعد استطيع ان اعيش حياتي طبيعيا او البس ما اريد حتى لا احرج نفسي امام الناس والمشكله الاكبر هي اني صرت اشعر بان لا طاقه لدي و اشعر بتعب من اقل مجهود حتى وظيفتي تركتها لاني لم اعد قادره على الدوام الطويل و الان عدت لاخذ العقار الحبوب و لكنه يسبب لي غثيان و لعية نفس لا يمكن تحملها ..ارجوكم ساعدوني لاني و الله تعبت و تحطمت نفسياوالله الشافي المعافي

    ردحذف
    الردود
    1. انا جربت كل الادوية اللى حضرتك قلتها لكن احسن شىء هو الاشعة فوق البنفسجية Naropand والله الشافى المعافى ولازم نحمد ربنا ان احنا من اهل الابتلاء

      حذف
    2. اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه

      حذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. السلامو عليكم ورحمة الله
    انا انسة عندى 23 سنة واعانى من الصدفية منذ 11 سنة ولا اجد اى احد من الاسرة او العائلة كان لديه هذا المرض لكن للاسف هو عندى فى كل جسمة ومنذ5 سنوات كانت حالتى جيدة جدا لما يتبقى سوى جزء صغير جدا لايذكر لكن للاسف حالتى النفسية فى هذه الايام ازدادت سوء مما ادى الى رجوع الصدفية مرة اخرى مع العلم انى مستمرة على الاشعة الفوق بنفسجية وانا الان املى كله فى الله وعايزة اعمل الحجامة بس انا محتاجة دكتورة تكون رحيمة لان للاسف بعض الدكاترة لايعطونى امل فى الشفاء وبيقولولى انتى مرضك مزمن وبطريقة بضايقنى اوى بالله عليكم اللى يعرف طبيبة حجامة فى القاهرة

    ردحذف
  6. السلام عليكم انا محمد من الجزائر اعاني من الصدفية منذ زمن كانت لدي بقع صغيرة وقليلة على مستوى الركبتين والمرفقين اما الان وقبل اسبوع تقريبا انتشرت هذه البقع بشكل رهيب على ضهر اليدين والذراعين والرجلين والساقين واخدت لون احمر يميل الى السواد في بقع كبيرة زرت الطبيب واعطاني الدوء بيتاسيل وفازلين و ديبرزون وانا الان مع الدواء ولما اطلعت على هذا الموقع علمت من خلالكم بارك الله فيكم على ان الحجامة لها اثر فعال على كثير منالامراض المستعصية والحمد لله ما اردت قوله هو لو عملنا نحن المسلمين بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم لما وصلنا الى هذا الحد وشكرا.

    ردحذف
  7. السلام عليكم اخواني انا اعاني من الصدفية من 10سنوات تقريبا وجربت تقريبا أغلب الأدوية وخاصه الحبوب كانت تحد منها بشكل كبير بس ترجع بعد تركها والابر انبريل على ماعتقد المهم اناجربت علاج ومرتاح عليه والصدفيه لله الحمد خفت بشكل كبير والعلاج طبيعي وماله أعراض حبوب فيتا الزنك فايدتها تقوي الجلد من مصر شريتها وحبوب الاوميجا3 موجوده بكل الصيديليات ومطحون الكركم ماء مغلي واضيف عليه ملعقه كركم والله ياخوان اني مرتاح لله الحمد افضل من قبل وتركت العلاج القديم ومستمر علي العلاج الي يجرب العلاج ويلقى فايده يدعيلي بظهر الغيب والله يشفي مرضى المسلمين جميعا

    ردحذف
  8. انا اعاني من الصدفية مند 6 سنوات وعمري 23 سنة جربة كل الكريمات الموجودة وما شفية وحالتي النفسية سيئة بسبب حالتي المرضية وانا افكر بعمل الحجامة ونشاء الرحمان اشفى وكت مريض اشاء الله تعال ادعولي

    ردحذف
  9. ماهي أماكن الحجامة لمرض الصدفية

    ردحذف
  10. اود معرفه الوصول اليكم لعمل حجامه للصدفيه

    ردحذف
  11. الله يشفيكم أخواتي في الإسلام ويشفي جميع المرضي...

    ردحذف
  12. الله يشفيكم أخواتي في الإسلام ويشفي جميع المرضي...

    ردحذف
    الردود
    1. تفيد بعض الدراسات بأن نقص فيتامين د عن المعدل الطبيعي يكون سبب في ظهور الصدفية. ولا يمكن التوصل الى معرفة نسبة الفيتامين الى بعد فحص الدم.

      حذف
  13. للامانة وعن تجربة انا عمري 21 سنة ومن وانا عمري سنة اعاني من الاكزيما وجربت كل العلاجات ..
    كريمات .. كورتيزون .. اشعة فوق بنفسجية .. ابر تحت الجلد .. عسل وزيت زيتون .. رحت لشيخ يقرا عليا ..
    لكن بفضل من الله .. انا عندي الاكزيما في رجليني اليمين واليسار وفي اماكن كثيرة ف الجسم .. جربت عملت الحجامة في رجلي اليسار وما عملتها في اليمين ولاحظت الفرررق .. والله والله والله بفضل من الله سبحانه وتعالى القادر على كل شي .. الاكزيما اختفت تماما والله تماما من الرجل اليسار ماشاءالله تبارك الله .. فتاكد لي ان الحجامة لها دور كبير بعد الله عز وجل .
    وان شاء الله حاسوي الرجل اليمين عاجلا .

    ردحذف
  14. السلام عليكم أنا كنت أعاني من الدفية منذ سن14 مجرد بقع صغيرة على الرأس وبعد سنوات بدأت البقع في الاتساع وأصبت بأذني لكن الان والحمد والفضل كله لله توكلت عليه ثم عملت جلستين حجامة والحمد لله شفيت و أناسعيدة جدا و مش مصدقة خاصة أذناي كنت جد منحرجة
    أنصحكم بها

    ردحذف
  15. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  16. Ana rani 3andi sadafiya ou jarabt kolach mi haja manaf3atni ou dok rani f hôpital

    ردحذف
  17. Ana rani 3andi sadafiya ou jarabt kolach mi haja manaf3atni ou dok rani f hôpital

    ردحذف
  18. السلام عليكم انا اعاني من التهاب في بقعة في وسط الراس وعندما اقترب الى اي شئ يولد الحرارة يزيد الالتهاب وفي البرد احس بتحسن مع العلم انها تشكلت على شكل طريق حوالي 3 سنتمتر وتساقط شعر هل هي الصدفية ام ماذا ؟ اردو الجواب وبارك الله فيكم

    ردحذف
  19. سلام عليكم انا مثل باقي الاخوة جربت كل العلاجات بدون فائده. تختفي ثم تعود. لكن سأجرب الحجامه هذه المره. اطلب من الاخوة الذين تداوو بالحجامه ان يحدثوننا عن تجربتهم.

    ردحذف
  20. انا اتابع جلسات الحجامة ولازلت اعاني في الأول من الصدفية

    ردحذف
  21. السلام عليكم اخوتي انا اصبت بالصدفية منذ 5 سنوات وعندي 55 عام ولم يصب اي شخص في عائلتي بهذا ألمرض المزمن ذهبت في اول الأمر إلى أطباء متخصصين في المجال بحيث عملت فحوصات باخذ عينة وإجراء فحص دقيق للعينة ثم وصفوا لي أدوية عبارة عن كريمات إلى غير ذلك لم استفد من العلاج بعدها ذهبت إلى مركز للحجامة في بداية الأمر نقصت وشعرت بسرور لكن المعالج لم يستمر معالجتي بالأماكن الأولى وبهذا رجعت ولكن أماكن الحجامة لا تشفى ولم اعررف السبب. ولما اقول للمعاج يجب أن تزيد لي مناطق أخرى كالاول يقول لي انا اعملها في المناطق الخاصة المناعة والان افكر في ترك ذلك المعالج والذهاب إلى آخر.

    ردحذف
  22. انا اخصائية حجامة من الشيشان، عملت الحجامة لحالات كثيرة تعاني من الصدفية ، والحمد لله كان هناك تحسن كبييير بعد 7-9 جلسات مع الدعاء والتوقف عن تناول مشتقات الطحين والسكريات وشرب الماء اقل شيء لترين باليوم، والحمد لله جميع المرضى كان عندهم تحسن كبير ، هذا عنوان الانستغرام لاي استفسار @sajida_1261

    ردحذف
  23. انا اعاني من الصدفيه ياريت عنوان دكتور في الجيزه
    بعد اذنكم
    ولكم الشكر

    ردحذف
  24. انامصاب بالصدفيه منذ35سنه كانت بالراس وعندما صار عمري50 سنه بدأت تنتشر بقع صغيره باليد ثم بالرجل ثم انتشرت في جميع جسمي واستخدمت ابر ومراهم الكورتزونفكانت تختفي لمدة شهران ثم تعود اشد من الاول دلوني على علاج جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  25. انام عملت اليوم اول جلسه حجامه بتاريح 22/10/2020 وبعد اسبوع سوف اكتب مره اخرى لعرض النتيجه وسوف اقوم بعمل حجامه مره اخرى بعد شهر ونص حسب توصيه المعالج واسال الله الشفاء لي ولكم ولجميع المسلمين

    ردحذف
  26. انا مصاب بالصدفيه نسيت اذكر سبب عمل الحجامه

    ردحذف
  27. اليوم 22/10/2020 اول جلسه حجامه بسبب ان لدي صدفيه وان شاء الله تكون فيه فايده وسوف اقوم بالكتابه لاحقا بعد مرور اسبوع من الان مع العلم انني سوف اقوم اقوم بعملها مره اخر بعد شهر ونص حسب توصيه المعالج

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا اخي اخبارك بشرني هل جابت نتيجه الحجامه بارك الله فيك 🌹

      حذف
  28. يا اخوان الحجامه لازم تكون حجامه احترافيه مش الحجامه العاديه ولابد من متخصص طب صيني لان الحجامه لصدفيه لها مواضع محدده مثلا اللي في الرياض عندك مركز خالد الزلال له معرفها فيها المهم ان يكون المركز فيها معالج عنده شهاده بالطب الصيني

    ردحذف