مدونة الدكتور

أحمد رزق شرف


للدورات والمحاضرات والاستشارات

00201003573524

أرشيف المدونة الإلكترونية

فوائد الحجامة للدكتور أحمد رزق شرف حلقة من برنامج طبيبك على الهواء 2008

لمتابعة الدكتور أحمد رزق شرف على فيسبوك إضغط هنا

الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

تعريف الحجامة وتاريخها


ما هي الِحجَامَة؟
لغويا:- هي من الحَجْم : أي المص وحَجَمَ الشيء أي مَصه والحَاجِم أو الحَجام هو الذي  يمص , لذا أطلق علي عملية مص الدم : الحجامة وأطلق علي الماص : الحَجام .
تاريخ الحجامة
كانت الحجامة معروفه لدى الشعوب منذ ألاف السنين, وكانوا يعالجون بها كثيرا من الأمراض وتوجد رسوم مختلفة علي المعابد الفرعونية للحجامة،وكان كل شعب له طرق مختلفة وأساليب شتي في عمل الحجامة فمنذ القدم وحتى الآن في بعض القبائل كانوا يستعملون قرون الحيوانات في عمل الحجامة بعمل ثقب في مؤخرة القرن وشفط الهواء من داخله وسده بقطعه من العجين، وكانوا يسمونه العلاج  بالقرون horn therapy) وكان الرومان واليونان يستعملون الكأسات الزجاجية لعمل الحجامة وكان يشعلون بداخلها قطعة من القماش لعمل الشفط وهذه الطريقة ما زال العوام يستعملونها حتى الآن، وكان بعضهم يعمل الحجامة بجهاز خاص متصل بحوض به ماء وأنابيب زجاجية ويقوموا بتسخين الماء حتى يطرد بخار الماء الهواء من داخل الكأس . ومنذ زمن قريب كان الصينيون يستعملون كأسات مصنوعة من أشجار البامبو وكان يعملون الحجامة بالنار أيضا ولهذه الكأسات ميزة كبيرة في أنها يمكن أن تغلي للتعقيم ثم يعمل بها الحجامة مرة أخرى.
والآن تطورت الأدوات والأجهزة التي تستعمل في الحجامة , فيوجد الآن الكأسات اليدوية ذات الصمام والتي يستعمل معها مسدس للشفط وبعضها لا يستعمل معه هذا المسدس وبعضها يوجد به قطعة مطاطية تضغط قبل وضع الكأس ثم يوضع الكأس وتترك لتعود إلي شكلها تاركة فراغا داخل الكأس يتم به الشفط وهذه تستعمل للأطفال وكبار السن لضعف شفطها ، ويوجد الآن جهاز الشفط الكهربائي . الذي يؤثر بمجال مغناطيسي علي المكان المعالج                                     (electromagnetic cupping apparatus).
 صفحة الدكتور أحمد شرف على الفيس بوك http://www.facebook.com/AldktwrAhmdRzqShrf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق